أعلان الهيدر

الاثنين، 1 أبريل 2019

الرئيسية طرق علاج الاسنان الحساسة

طرق علاج الاسنان الحساسة

الاسنان الحساسة تحتاج عناية خاصة ، والاسنان الحساسة تسبب عدم القدرة على شرب السوائل الساخنة والباردة والاطعمة الحلوة والاطعمة الحامضة ، بل تتعرض لألم الاسنان الحساسة لمجرد الخروج في الهواء البارد ، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج الاسنان الحساسة .
طرق علاج الاسنان الحساسة

الحفاظ على طبقة مينا الاسنان

سبب حدوث الاسنان الحساسة هو تأثر طبقة المينا المغلفة للاسنان ، وبالتالي عند حدوث أي تلف في طبقة مينا الاسنان ، تتعرض النهايات العصبية للمؤثرات الخارجية مما يجعل الاسنان حساسة ، لذا من المهم العناية بطبقة مينا الاسنان عن طريق الآتي :
– إذا كنت تستخدم فرشاة تنظيف الأسنان الصلبة فأنت بالتأكيد تعرض طبقة مينا الاسنان للضرر ، لكن يجب استعمال فرشاة أسنان خفيفة مع تجنب تنظيف الأسنان بعنف حتى لا تتلف مينا الأسنان وتسبب حدوث مشاكل في اللثة أيضًا ، كما يجب أن تكون فرشاة الأسنان مائلة بدرجة 45 درجة حتى لا تسبب تلف للثة والأسنان .
– تجنب الأطعمة والمشروبات الحامضية مثل المشروبات الغازية والحلوى اللاصقة والمأكولات المحلاة بالسكر ، وبدلًا منها قم بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف مع شرب الحليب وتناول الجبن والزبادي ، فكلها أطعمة تحارب أحماض الفم والبكتريا .
– عند تناول الأطعمة أو الأشربة الحمضية ، لا تقوم بغسل أسنانك مباشرًة ولكن يجب الانتظار على الأقل ساعة كاملة قبل غسل الأسنان .
– لا تقوم بطحن أسنانك معًا ، فتلك العادة السيئة سوف تزيل من طبقة مينا الأسنان لذا يجب التوقف عن تلك العادة ، أو ربما يصف الطبيب دعامة أو واقي للأسنان تقوم بارتدائه لمنع جز الأسنان معًا .
– توقف عن تبييض الأسنان ، حيث أن مستحضرات تبييض الأسنان تسبب تلف مينا الأسنان .

 علاج أصل المشكلة

قد تكون الاسنان الحساسة نتيجة مشاكل صحية أخرى في الفم واللثة مثل المشاكل التالية :
– انكماش اللثة الطبيعي ، وهو ما يحدث للفرد بعد سن الأربعين ، حيث تبدأ اللثة في التراجع قليلًا عن الأسنان ولأن جذور الأسنان لا تحتوي على طبقة المينا لذا تتعرض للإصابة بالاسنان الحساسة ، لذا يجب التحدث مع الطبيب حيال ملاحظة تراج اللثة لإيجاد حل لذلك مثل عمليات ترقيع اللثة .
– أمراض اللثة من الأشياء التي تسبب الاسنان الحساسة أيضًا ، فمثلًا تسوس الأسنان أو التدخين قد يسبب حدوث مشكلة الاسنان الحساسة ، لذا يجب إزالة تسوس الأسنان وعمل الحشوات اللازمة لتقليل الاسنان الحساسة .
– تكسر الأسنان يجعل الطبقات الداخلية من الاسنان معرضضة للهواء والتحسس من الهواء البارد ، مما يجعل أسنانك حساسًة أيضًا .

استعمال مستحضرات علاج الاسنان الحساسة

–  يمكنك استعمال مستحضرات طبية خاصًة بالاسنان الحساسة مثل معجون اسنان مخصص للاسنان الحساسة ، واستعمال جل فلورايد ، وعمل حشوات تغطي الجذور المعراة من طبقة المينا لحمايتها وتقليل تأثرها بالعوامل الخارجية ، مع وضع واقي للاسنان إذا كنت تعاني من مشكلة طحن الاسنان وجزها .
كما يتوفر معجون للاسنان الحساسة يحتوي على نترات البوتاسيوم ، وهو مركب يحجب الإشارات العصبية من الأسنان إلى المخ والأعصاب وبالتالي يقل معدل تحسس الاسنان .
– كما يفضل استعمال محلول ملحي لتنظيف الفم ، حيث أن محلول الملح يعمل كمادة معقمة للفم بل وتعمل على تقليل التهابات الاسنان واللثة ، لذا يفضل غرغرة الفم مرتين يوميًا ، ويتم تحضير المحلول الملحي عن طريق إضافة نصف كوب من الملح إلى كوب من الماء مع خلطهم جيدًا .
– استعمال ماء الأكسجين في غرغرة الفم يساعد على تقليل الالتهابات المصاحبة لالتهابات اللثة والاسنان أيضًا ، ويتم استخدامه عن طريق وضع كوبان من ماء الاكسجين بتركيز 3% مع كوبان من الماء الدافيء ويتم خلطهما جيدًا ، ويستخدم في الغرغرة لمدة 30 ثانية ثم يتم شطف الفم .
– كما يمكن استعمال العسل والماء في تنظيف الاسنان حيث أن العسل يسرع من شفاء الجروح في اللثة ويقلل تورم اللثة ويقلل التهابها .
– استعمال غسول الكركم منزلي الصنع يساعد أيضًا في تقليل التهابات اللثة ، ويمكن استعمال عن طريق فرك اللثة والاسنان مباشرًة بمعجون الكركم أو عن طريق عمل غرغرة الكركم ( ملعقة من الكركم مع نصف ملعقة من الملح مع نصف ملعقة من زيت الخردل ، ويوضع ذلك المزيج على الاسنان مرتين يوميًا لتقليل الألم ، حيث أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين المضادة للالتهابات والمسكنة للألم .
– شرب الشاي الأخضر يساعد في علاج الاسنان الحساسة أيضًا ، وذلك لأن الشاي الأخر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مفيدة لصحة القلب والجسم ومفيدة لصحة الاسنان أيضًا ، كما يمكن استعمال الشاي الأخضر في غرغرة الفم مرتين يوميًا لتقليل التهابات اللثة التي تثير تحسس الاسنان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.